تعرف علي تعديلات قانون الامراض المعدية… من أبرز البنود 5000 جنيه غرامة عدم ارتداء الكمامة

0 162

تعرف علي أبرز التعديلات علي قانون الامراض المعدية الجديد ويعد من أبرز وأهم البنود في التعديل الجديد غرامة عدم ارتداء الكمامة والتي تقدر ب 5000 جنية مصري.

سوف يجري مجلس النواب تصويت علي تعديل القانون الخاص بالوقاية من الأمراض المعدية وهو القانون 137 لسنة 1908, وكان في وقت سابق قد تم الإنتهاء من مراجعة قانون الامراض المعدية من قبل مجلس الدولة.

تعديلات قانون الامراض المعدية
تعديلات قانون الامراض المعدية

 قانون الامراض المعدية وأبرز التعديلات

فيما يلي نحاول رصد أبرز التعديلات علي قانون الأمراض المعدية والتي يتم المحاولة من خلالها السيطرة علي انتشار فيروس كورنا ومعاقبة المخالفين للقانون.

المادة 20 مكرر من قانون الأمراض المعدية

نصت المادة 20 مكرر علي الآتي:

(لمنع انتشار أمراض القسم الأول، يجوز بقرار من وزير الصحة أن يلزم الأفراد المسموح لهم بالتنقل باستخدام الكمامات الواقية أو الأقنعة الطبية أو الأوشحة وغيرها من المستلزمات الوقائية الأخرى خارج أماكن السكن، على أن يحدد هذا القرار الشروط والضوابط المنظمة لذلك، وأماكن تطبيقه ومدة سريانه، وكذلك الاشتراطات الواجب توافرها في هذه الأدوات والمستلزمات الوقائية).

المادة 23 من قانون الأمراض المعدية

نصت المادة 23 من قانون الأمراض المعدية في فقرتها الثانية علي الآتي:

(يضع وزير الصحة بقرار منه القواعد والإجراءات الصحية التي تخضع لها حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالأمراض المعدية التي يحددها، بما في ذلك الاشتراطات الخاصة بتصريح الدفن، ومكانه، وإتمام غسل المتوفى وتكفينه والصلاة عليه وغير ذلك من الطقوس الدينية المتبعة لدفن الموتى. ويتم الدفن في هذه الحالة تحت إشراف السلطات الصحية المختصة).

المادة 25 من قانون الأمراض المعدية

نصت المادة 25 من قانون الامراض المعدية علي الآتي:

(يعاقب بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز 10000 جنيه كل من خالف أياً من أحكام البابين الثاني والثالث من هذا القانون، وفي حالة العودة للمخالفة خلال مدة سنه تضاعف قيمة الغرامة).

المادة 26 مكرر من قانون الأمراض المعدية

نصت المادة 26 مكرر من قانون الامراض المعدية علي الآتي:

(يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 5000 جنيه مصري ولا تتجاوز 10000 جنيه مصري أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أعاق أو عطل أو منع دفن الميت او أي من طقوس للدفن بالمخالفة للقواعد والإجراءات التي يتم تحددها من وزير الصحة وفقًا لحكم المادة “۲۳” من هذا القانون).

كما تضاعف العقوبة في حال معاودة الشخص لإرتكاب المخالفة أو اقترن أي أعمال العنف أو القوة أو التهديد بإستخدام القوة مع أحد بنود المادة 26 من قانون الامراض المعدية الجديد.

غرامة عدم ارتداء الكمامة

وفقاً لتصريحات رئيس لجنة الصحة في البرلمان النائب محمد العماري قال أنه سيتم توقيع غرامة قدرها 5000 جنية مصري علي كل مواطن يخالف ويمتنع عن ارتداء الكمامة.

اقرأ أيضاً:

قدمنا في هذة المقالة أبرز التعديلات علي قانون الأمراض المعدية وتناولنا سرد أهم المواد التي تم تعديلها او استحداثها في القانون.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.