الخارجية الإثيوبية .. عند البدء بملئ سد النهضة لسنا بحاجة إلى إخطار مصر والسودان

0 208

في تصريح للمتحدث بإسم الخارجية الإثيوبية قال إن إثيوبيا ليست بحاجة إلى إخطار مصر والسودان عند البدء بملئ سد النهضة والمقرر له هذا العام في موسم الأمطار القادم وهذا التصريح يبين أن السد قد تم انجاز جزء كبير منه.

موعد البدء بملئ سد النهضة الإثيوبي
موعد البدء بملئ سد النهضة الإثيوبي

موعد البدء بملئ سد النهضة الإثيوبي

في التصريح الذي أدلي به متحدث الخارجية الاثيوبي أكد أن البدء بملئ سد النهضة سيكون في موسم الأمطار القادم وأن اثيوبيا ليست بحاجة الي اخطار مصر والسودان عند البدء بملئ السد لأنهم يعلمو أنه بعد اكتمال بناء مستوي معين من السد سيتم البدء بملئه.

كما صرح أمسالو تيزازو أن مصر والسودان علي معرفة بالخطوات التي سيتم اجرائها في السد ومراحل بناء سد النهضة وكذلك مراحل ملئ السد.

كما أكد أن إثيوبيا حريصة علي استخدام الموارد الطبيعية بشكل منصف وعادل مع الدول الشركاء في النيل.

أقرأ أيضاً:

سد النهضة الاثيوبي

يقع سد النهضة الإثيوبي بالقرب من الحدود السودانية الاثيوبية علي النيل الأزرق ويتم بناء السد من قبل شركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية وهي الشركة المالكة للسد وقد تم البدء في بناء السد في ابريل من عام 2011 ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء سد النهضة الاثيوبي بشكل كامل عام 2022.

سوف يكون سد النهضة أكبر سد لانتاج الطاقة الكهربائية في إفريقا ويكمن القلق المصري من بناء السد هو مدي تأثيره علي حصة مصر المتفق عليها من مياة النيل. 

تسعي الدولة الإثيوبية منذ زمن بعيد الي بناء السد فبين عامي 1956 الي عام 1964 وبواسطة مكتب الولايات المتحده للإستصلاح تم تحديد موقع بناء سد النهضة ومنذ ذلك التارخ تسعي اثيوبيا الي بناء السد الا أن التنفيد الفعلي بدا في ابريل من عام 2011.

موقع بناء سد النهضة الاثيوبي
موقع بناء سد النهضة الاثيوبي

حصة مصر من مياة نهر النيل

جدير بالذكر أن حصة مصر من مياة نهر النيل تصل حوالي 84 مليار متر مكعب سنوياً وفيما يلي نعرض تقسيم لمياة نهر النيل التي تصل الي مصر والتي تأتي من منبعين هما:

  • المنبع الأول والأهم أثيوبيا وتشارك بنسبة 71 مليار متر مكعب وهو ما نسبته 85% من مياة النيل التي تصل مصر.
  • المنبع الثاني وهو البحيرات الإستوائية ويصل مصر منها 13 مليار متر مكعب وهو ما نسبته 15% من مياة النيل.

المياة التي تأتي من اثيوبيا ليست مياة النيل الأزرق فقط ولكن هناك نهرين آخرين تعرف عليهم وعلي نسب مياة النيل منهم فيما يلي:

  1. النيل الأزرق وهو الرئيسي ويعطي مصر 50 مليار متر مكعب من أصل 71 مليار متر مكعب تصل مصر من اثيوبيا.
  2. نهر السوباط ويصل مصر منه 11 مليار متر مكعب من المياة.
  3. نهر عطبرة ويصل مصر منه 10 مليار متر مكعب من المياة.

من هذا التقسيم لمنابع مياة يتبين مدي أهمية النيل الأزرق لمصر والذي يتم بناء سد النهضة الإثيوبي عليه.

قدمنا في هذة المقالة تصريح وزارة الخارجية الأثيوبية أنها ليست بحاجة الي اخطار مصر والسودان عند البدء بملئ سد النهضة كذلك عرضنا تاريخ بناء سد النهضة الاثيوبي ومنابع وحصة مصر من مياة نهر النيل.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.