تعرف علي حكم وكيفية أداء صلاة العيد في البيت وذلك بعد فتوى هيئة “كبار العلماء”

0 112

تعرف علي حكم وكيفية أداء  صلاة العيد في البيت بعد فتوي هيئة كبار العلماء بإجازة صلاة العيد في المنزل يسعي  الكثير من المسلمين الي معرفة كيفية صلاة العيد في المنزل بسبب ظروف الوباء الذي اجتاح العالم خلال الشهور السابقة واستدعي الحجر المنزلي ووجوب عدم خروج الناس الا لضرورة قصوي.

حكم وكيفية أداء  صلاة العيد في البيت
حكم وكيفية أداء  صلاة العيد في البيت

بيان هيئة كبار العلماء بشأن أداء صلاة العيد

 أجازت هيئة كبار العلماء برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف اداء صلاة عيد الفطر في البيوت مع عدم وجوب الخطبة علي أن يتم أداء صلاة العيد بالكيفية التي تصلي بها في المسجد، كذلك يجوز تأدية صلاة عيد الفطر منفرداً وذلك لأن حفظ النفوس من الأضرار والمخاطر من أعظم مقاصد الشريعة الإسلامية.

كيفية أداء صلاة العيد في البيت

كما بينا أن هيئة كبار العلماء أجازت أداء صلاة العيد بدو خطبة ويجوز للرجل أن يصلي بأهل بيته صلاة العيد ركعتين بالكيفية التالية:

  • في الركعة الأولي بعد تكبيرة الإحرام يتم التكبير 7 تكبيرات ثم يتم اكمال الركعة الأولي كباقي الصلوات الجهرية.
  • في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام يتم التكبير 5 تكبيرات ثم اتمام الركعة الثانية.

اقرأ أيضاً:

توقيت صلاة عيد الفطر

أوضحت هيئة كبار العلماء أن صلاة العيد تكون في توقيت صلاة الضحى حيث يجب تأدية صلاة العيد بعد شروق الشمس ب ثلث ساعة ويمتد وقت صلاة العيد حتي قبل صلاة الظهر ب ثلث ساعة, وبعد هذا التوقيت لايجوز أداء صلاة العيد.

كما دعت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في بيانها علي ضرورة توجه جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها الي الدعاء والتضرع الي الله برفع البلاء عن الأمة الإسلامية وسائر البشر.

كما دعت هيئة كبار العلماء بالأزهر علي ضرورة التقرب الي الله في هذة الأيام بالأعمال الصالحة والدعاء والصدقات ومساندة المرضي للتخفيف عنهم من آثار هذا المرض.

قدمنا في هذة المقالة بيان هيئة كبار العلماء بشأن حكم أداء صلاة العيد كذلك عرضنا كيفية أداء صلاة العيد في البيت وأخيراً توقيت صلاة عيد الفطر.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.